العوامل
المتعلقة بالرسالة الإعلامية
تمثل صياغة الرسالة الإعلامية عاملا أخر من العوامل التي تسهم في تأثير الرسالة الإعلامية
في الجمهور. فصياغة الرسالة تخاطب العقل والفكر والخيال، وهي غير الأسلوب الذكي في استخدام الألوان والأضواء والأصوات وبقية المؤثرات الخارجية.
إنها الطريقة التي تستخدم فيها الفكر التي تقوم عليها الرسالة نفسها او هي قالب التي تصاغ فيه أفكار الرسالة بطريقة منظمة من خلال الاستخدام الذكي للغة والترتيب المنطقي للواقع والأحداث قد تعرض الرسالة الإعلامية بطريقة جذابة ومؤثرة ، لكن كانت صياغتها رديئة فان ذالك يضعف تأثيرها.
حيث أن هدف الحملة الإعلامية هو الترويح لقيم معينة لها علاقة بمفهوم مثلا بحرية المرأة ودورها في المجتمع مسلم محافظ، ليس من السهولة عرض رسالة إعلامية مباشرة تدعو المرأة إلى التمرد علي القيم السائدة وتشجيعها صراحة علي التبني حياة لا تحملها ضوابط العرف والأخلاق.
الرسالة الإعلامية بفكرتها هذه وبمضمونها الذي لم تصرح به لما أدت إلي نتائج عكسية لو قدمت صريحة ومباشرة للقارئ أو المستمع أو المشاهد لكن من خلال تقدمها بإيقاع مثير وصياغة ذكية تحدث الأثر المطلوب.
الرسالة الإعلامية من خلال هذا الأسلوب تفهم الجمهور أنها لا تدعمهم لفعل ما قدمته عن المرأة ودعوتها لتمرد ، بل تقدم لهم تلك القصة وعلي شخص أن يفهمها بالطريقة التي تناسبه.
لضمان نجاح الرسالة الإعلامية وتحقيق أهدافها ينبغي أن
تتوفر في الرسالة الإعلامية عدة عناصر أهمها:
1/ الانقرائية : ويقصد بها نفاذ الرسالة إلى المستقبل بسرعة وسهولة مع القدرة علي تذكر محتواها
والقدرة علي قراءة محتواها بيسر وسهولة
2/ الانسيابية : أي تداعي الأفكار وتربيها عي الرسالة بانسياب طبيعي دون وجود فجوة في أجزاءها أو عدم الترابط في الأفكار .
3/الرشاقة : وهي تناول الموضوع مباشرة وبشكل محدد والوصول إلي النقطة بأقصى طريق .
4/ الوضوح : و حتى يتحقق الوضوح ينبغي استخدام كلمات معني واضح ومحدد.
. - تأكيد المعني بكلمات أخري
- تقديم أمثلة توضح المعني
- استخدام المقارنات التي تساعد علي الوضوح
- التلوين وعدم السير علي وتيرة واحدة حتى لا يحدث الملل.
- ولان خلق وإنتاج الرسالة الإعلامية يعد مرحلة حيوية نظرا للجهود التي تبذل وهي العامل الرئيسي لتقديم أفكار لحملة ناجحة أو العكس ذالك ، فقد وضح الخبراء خطوات محددة لنجاح الرسالة وأهم هذه الخطوات :
- تحديد الهدف
- فهم واستيعاب المشكلة
1/ الانقرائية : ويقصد بها نفاذ الرسالة إلى المستقبل بسرعة وسهولة مع القدرة علي تذكر محتواها
والقدرة علي قراءة محتواها بيسر وسهولة
2/ الانسيابية : أي تداعي الأفكار وتربيها عي الرسالة بانسياب طبيعي دون وجود فجوة في أجزاءها أو عدم الترابط في الأفكار .
3/الرشاقة : وهي تناول الموضوع مباشرة وبشكل محدد والوصول إلي النقطة بأقصى طريق .
4/ الوضوح : و حتى يتحقق الوضوح ينبغي استخدام كلمات معني واضح ومحدد.
. - تأكيد المعني بكلمات أخري
- تقديم أمثلة توضح المعني
- استخدام المقارنات التي تساعد علي الوضوح
- التلوين وعدم السير علي وتيرة واحدة حتى لا يحدث الملل.
- ولان خلق وإنتاج الرسالة الإعلامية يعد مرحلة حيوية نظرا للجهود التي تبذل وهي العامل الرئيسي لتقديم أفكار لحملة ناجحة أو العكس ذالك ، فقد وضح الخبراء خطوات محددة لنجاح الرسالة وأهم هذه الخطوات :
- تحديد الهدف
- فهم واستيعاب المشكلة
-
جذب الانتباه
- الوضوح في الفكرة
- التعبير عما هو مهم وعاجل ، إذا انه من المفيد أن يشعر الملتقي بأهمية الموضوع المعالج وعقلانيته بحاجاته الحقيقية .
- تحقيق الوحدة : إذا ينبغي أن تتوافر في كل الرسائل المتتابعة لأية حملة إعلامية وحدة فنية مشتركة ومن خلال الموسيقي وشعار الحملة الذي يحقق التكامل بين الرسائل.
- الحصول علي الاستجابة محددة ينبغي أن تحقق الرسالة استجابة محددة من الجمهور
المستهدف بحيث يقوم بعمل محدد ، وفي هذا الصدد يتساءل البعض من الباحثين عن هل
يذكر الهدف من الرسالة أم يترك للجمهور مهمة استخلاص النتائج وفهم المطلوب ؟
كما ورد في الكتاب تصميم الحملة الانتخابية للأستاذ زكرياء بن صغير عامل مهم لنجاح الرسالة الإعلامية وهي:
اختيار الوقت المناسب لنشر الرسالة: فالمرسل يقوم باستغلال الوقت الأنسب لبث الرسالة حتى تلقي استجابة من طرف الجمهور .
لا بد وأن يراعي في نشر الرسالة الإعلامية وإذاعتها ، الوقت المناسب لمن توجه إليهم ،
وعلي سبيل المثال قد لا تعطي الرسالة الإعلامية هدفا أثناء العمل الزمني، أو اليدوي
لمجموعة من الأفراد فقد لا تجدي الرسالة الإعلامية في مثل هذه الظروف ولنجاح الرسالة الإعلامية يجب أن تتصف بالصدق والوضوح والدقة ، والصراحة والبساطة، وأن تتجرد من الذاتية وتتحلي بالموضوعية مدعمة بالأرقام و الإحصاءات وذالك حتى لا يترك مجالا للتساؤل حول نقطة أو شرح لفظ معين.
- الوضوح في الفكرة
- التعبير عما هو مهم وعاجل ، إذا انه من المفيد أن يشعر الملتقي بأهمية الموضوع المعالج وعقلانيته بحاجاته الحقيقية .
- تحقيق الوحدة : إذا ينبغي أن تتوافر في كل الرسائل المتتابعة لأية حملة إعلامية وحدة فنية مشتركة ومن خلال الموسيقي وشعار الحملة الذي يحقق التكامل بين الرسائل.
- الحصول علي الاستجابة محددة ينبغي أن تحقق الرسالة استجابة محددة من الجمهور
المستهدف بحيث يقوم بعمل محدد ، وفي هذا الصدد يتساءل البعض من الباحثين عن هل
يذكر الهدف من الرسالة أم يترك للجمهور مهمة استخلاص النتائج وفهم المطلوب ؟
كما ورد في الكتاب تصميم الحملة الانتخابية للأستاذ زكرياء بن صغير عامل مهم لنجاح الرسالة الإعلامية وهي:
اختيار الوقت المناسب لنشر الرسالة: فالمرسل يقوم باستغلال الوقت الأنسب لبث الرسالة حتى تلقي استجابة من طرف الجمهور .
لا بد وأن يراعي في نشر الرسالة الإعلامية وإذاعتها ، الوقت المناسب لمن توجه إليهم ،
وعلي سبيل المثال قد لا تعطي الرسالة الإعلامية هدفا أثناء العمل الزمني، أو اليدوي
لمجموعة من الأفراد فقد لا تجدي الرسالة الإعلامية في مثل هذه الظروف ولنجاح الرسالة الإعلامية يجب أن تتصف بالصدق والوضوح والدقة ، والصراحة والبساطة، وأن تتجرد من الذاتية وتتحلي بالموضوعية مدعمة بالأرقام و الإحصاءات وذالك حتى لا يترك مجالا للتساؤل حول نقطة أو شرح لفظ معين.
الظروف المحيطة بالرسالة : حيث تؤثر تأثيرا كبيرا على مدى
تقبل الرسالة الإعلامية أو رفضها ؛ ذلك لأن نفسية المستقبل وطريقة تربيته ، ودرجة
ثقافته تؤثر على كيفية استجابته لها
ـ القيم والمبادئ الاجتماعية : إذ يعتمد مدى النجاح على درجة تأثر
المستقبل بالقيم السائدة في المجتمع ، واندماجه فيها.
0 commentaires:
Enregistrer un commentaire